النقب ينتفض ضد الهدم: مظاهرة عمود البيت في مواجهة مخططات التهجير والاقتلاع

تقرير: ياسر العقبي

٢٥ يونيو ٢٠٢٦

احتشد المئات صباح الخميس في تظاهرة "عمود البيت" أمام مقر "سلطة توطين البدو" ببئر السبع. شارك في الاحتجاج أهالٍ وقيادات وناشطون، تنديدًا بهدم منازل المواطنين العرب في النقب ومخططات التهجير.

أسماء المتحدثين: د. سمير بن سعيد | عضو كنيست عن الجبهة والعربية للتغيير؛ طلب أبو عرار | رئيس مجلس عرعرة النقب؛ طلب الصانع | رئيس لجنة التوجيه لعرب النقب؛ عوفر كسيف | عضو كنيست عن الجبهة والعربية للتغيير؛ معيقل الهواشلة | نائب رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها؛ ناصر العمور | مواطن من قرية الزعرورة

خرجت هذه الخطوة من خيمة الاعتصام في تل عراد خلال يوم التضامن مع القرية، وبتنظيم مشترك بين لجنة التوجيه العليا، ولجنة رؤساء السلطات المحلية، والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب.

ورفع المتظاهرون لافتات تصدّرتها أسماء قرى تواجه شبح الإبادة الوجودية، منها: راس جرابا، والعراقيب والسر؛ مؤكدين أن سياسة الهدم والترهيب لن تزيد الأهل إلا تمسكًا بحقهم.

وقال النائب كسيف لـ"يوم البادية": "الحكومة تدمر قرى بأكملها، ومنازل، ومدارس... لقد جئنا إلى هنا معًا للاحتجاج ولتقديم بديل أيضًا؛ ليس فقط لنكون ضد شيء ما، بل لنقول أيضًا ما الذي نؤيده. نحن نؤيد المساواة، نحن نؤيد العدالة، وسنستمر...".

يندرج الحراك ضمن جبهة نضالية شعبية لتعزيز صمود القرى مسلوبة الاعتراف، في مواجهة سياسات الاقتلاع وتضييق الخناق لصالح المشاريع الاستيطانية؛ فالبيوت وإن هُدمت، يبقى الإصرار عمودًا لا ينكسر.

تصوير فيديو: ممدوح أبو عجاج؛ تصوير ستيلز: وليد العبرة، سفيان النباري، المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة2007 ، يرجى ارسال رسالة: editor@yomalbadya.com - واتس-آب 972549653332

للحصول على الأخبار أونلاين تابع قناة يوم البادية على الواتساب WhatsApp