تظاهرة في بئر السبع تطالب بإنهاء الاحتلال وترسيخ شراكة عربية يهودية حقيقية
٢١ يونيو ٢٠٢٦
تظاهر العشرات من المواطنين في مدينة بئر السبع، احتجاجًا على سياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، مطالبين بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في قراراتها وإخفاقاتها.
أسماء المتحدثين: أ. د. أورن يفتحئيل | محاضر بجامعة بن غوريون في بئر السبع؛ د. يعلا رعنان | ناشطة من كيبوتس كيسوفيم
وقال البروفيسور أورن يفتحئيل لـ"يوم البادية": "هذا وقت حاسم للغاية، حيث يجب على اليهود والعرب أن يأتوا، وينظموا صفوفهم، ويظهروا قوتهم. يجب، بل يجب علينا إسقاط هذه الحكومة، حكومة الأبارتهايد، حكومة الإبادة الجماعية. يجب أن نسقطها، لكن هذا لن يحدث من تلقاء نفسه. على الجميع المشاركة في المظاهرات. يجب على العرب الحضور بأعداد أكبر وأكبر والتحدث على المنصة؛ فالكتلة اليهودية-العربية معًا هي الوحيدة القادرة على إسقاط هذه الحكومة".
وخلال المظاهرة، شدد المتحدثون على ضرورة إيجاد بديل سياسي حقيقي لحكومة نتنياهو، مؤكدين أن المخرج الوحيد للأزمات الراهنة يكمن في ترسيخ شراكة عربية-يهودية حقيقية. وندد المشاركون بالسياسات العنصرية الممنهجة التي تستهدف تفكيك المجتمع العربي، وانتقدوا استمرار الحروب العبثية التي أرهقت المواطنين.
د. يعلا رعنان، المديرة العامة المشاركة السابقة للمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها ومن سكان كيسوفيم، قالت: "بما أن الانتخابات اقتربت، وهذا ما يُسمى 'وقت الحسم'؛ يجب علينا أن نستثمر كل ما نستطيع لكي تتغير هذه الدولة. لنبدأ التغيير من المسار السيء ونعيد تدوير الأمور ربما نحو مسار أفضل. وأنا أدعو الجميع، تعالوا إلى هنا".
وقد ارتفعت أصوات المتظاهرين مطالبة بإنهاء الاحتلال وتحقيق المساواة التامة، مشددين على أن الديمقراطية لا يمكن أن تستقيم دون ضمان حقوق جميع المكونات المجتمعية والعمل المشترك في كافة مناحي الحياة.